مقدمه عن التربية الفنية

إن التربية الفنية وسيله هامه من وسائل المعرفة تتساوى مع غيرها من المواد الأخرى في الأهميه إلا إن هناك

فرق بين المعلومات التي يمكن إن يتعرف الطالب بالقراءة، و عن تلك المعلومات التي يعكسها الفن بطريقه

ملموسة حيه عن طريق الرســم والإشغال اليدوية حيث يمكن إن يتعلم الطالب العناية

والترتيب، و التفكير العلمي من خلال هذه المادة . وإن التربية الفنية في مفهومها الواسع عمليه تربويه تخاطب

الحواس وترتقي بذوق الطالب وتقوده على تذوق روعة الجمال... كما أنها تنمي قدراته الفعلية والوجدانية
على المدى الطويل . نجدها تساعده على انتقاء جماليات الأشياء التي تنعكس بدورها على سلوكه واختياراته
كلبسه، ومسكنه، و أثاثه ، و غير ذلك..
فمن هذا المنطلق فان كل العادات التي يكتسبها الطالب اثنا عملية التعليم من العوامل الهامة في تكوين شخصية
الطالب . ويمكن الحكم على نجاح المعلم بمقدار تكوين العادات والسلوك الصالحه لدى الطلاب ، وهنا يتضح دور
وأهمية مادة التربية الفنية .

الأهداف العامة للتربية الفنية :

. تربية الفرد ليعيش عيشة جمالية راقية وسط الإطار الاجتماعي المتطور وتعمق المفاهيم والقيم الإسلامية في نفوس طلابنا أثناء ممارستهم للعمل الفني والنشاط المنهجي و اللا منهجي .
2. الكشف عن الطلاب الموهوبين وتنمية مواهبهم وقدراتهم الفنية و المهنية .
3. تأكيد ذاتية الطلاب وإتاحة الفرص لأنماطهم التعبيرية وأن تصل بهم إلى غاياتهم التربوية السامية وهي تكوين شخصية الفرد .
4. القدرة على الملاحظة والرؤية الدقيقة والنقد والتذوق الفني الهادف .
5. القدرة على التفكير والتأمل في بديع صنع الله وموازنة الأمور.
6. نمو الإحساس والإدراك الفني .
7. اكتساب الخبرات والمهارات المتدرجة التي تتلأم مع أعمار الطلاب ومستوياتهم وربطهم ببيئتهم والسير بالثقافة الفنية في مجالات تراثنا الفني والشعبي .
8. احترام العمل اليدوي ومن يقومون به .
9. إتاحة الفرصة للطلاب للتعبير عن أي موضوع يختارونه عندما تقوم الرغبة في نفوسهم للتعبير عنه .
10. إثارة ما يكمن في نفوس الطلاب للتعبير عنه عن طريق الرسم والأشغال منفعلين ببعض المواقف الشائعة أو المثيرة لأن تكون وسيلة خارجية لإثارة الرغبة في التعبير والإنتاج الفني .
11. منح المعلم الفرصة للتعرف على الرغبات طلابه والاستفادة منها في القيام ببعض المشروعات البسيطة التي تلائم مستوى تعبيرهم وإنتاجهم الفني هذا مجال خصب لكثير من النشاط للتصميم والبناء والعمل و التركيب والتصوير والزخرفة .
12. مساعدة الطلاب على استخدام بعض الخامات المحلية المختلفة حسب اختيارهم في التعبير عن الموضوعات تتصل بحياتهم العامة .
13. تعويد الطلاب اكتساب خصال حميدة كالنظافة والمثابرة والصبر والثقة والملاحظة الدقيقة وتحمل المسؤولية .
14. إبراز الطابع الخاص في التعبير الفني مما يكون له الأثر الإيجابي في تكامل الشخصية فالفن عملية تجديد وابتكار وليس نقلاً أو تلقيناً حرفياً.
15. تنمية روح التعاون والعمل الجماعي وذلك يكون بتنظيمهم على شكل مجموعات .
16. تنمية الذوق والإحساس الفني عند الطلاب والاستمتاع بالقيم الجمالية ومعرفة مواطن الجمال في الأشياء التي يشاهد منها.

الأهــداف العــامــة لمــادة التربيــة الفنيــــة والمهنيـــة بالمرحلة الابتدائية

1. تعديل بعض القيــم والاتجـاهات الاجتماعيـة السلبية نحو العمل اليدوي .
2. إكسـاب المتعلمين بعض الاتجاهات الإيجابية نحو العمل اليدوي واحترام الحرفيين وتقدير جهودهـم في بناء الوطـن .
3. إتاحة الفرصة للمتعلم لاكتشاف ميوله وقدراته المهنية مبكراً لتسهيل اختياره لمهنة المستقبل والعمل على صقلهـا .
4. تنميـة الاتجـاه نحـو الإحسـاس بالبيئـة في أشكـالها ومظاهـرهـا وعنـاصرهـا الغنيـة بالقيـم الجماليـة والتشكيليـة والتفاعــل معهــا من خــلال التعبيــر الفني .
5. تنميــة روح التعــاون والعمــل الجمــاعي عن طريق تنظيــم المتعلميـن على أشكــال فرق عمل.
6. التأكيــد على احترام أنمــاط المتعلــم واتجــاهـاتـه والعمــل على تنميتهــا تأكيداً لفرديتــه .
7. تنميــة مهــارات وقدرات التشكيـــل الفني طبقــاً لقدرات الطــلاب والخامات المتاحـة .
8. تعريف المتعلمين بالأدوات والعدد المستخدمــة في المهــن الفنيــة والحرفيـــــة .
9. إكســاب المتعلميــن مهــارات رســم الخطــوط والأشكــال والتصميم الزخرفي .
10. توعية المتعلميـن بأهمية فهـم وتذوق التراث الفنـي والثقـافي لتحسيــن خبراتهـم الفنيــة والحرفيـة .