KG 2

هي مرحلة الطفولة المبكرة و يقصد بها (حدائق الأطفال) كما تتمثل بالفترة التي تسبق ذهاب الطفل إلى المدرسة و تتراوح أعمار أطفال هذه المرحلة ما بين 3 – 5 سنوات ، تتميز هذه الفترة بحدوث تحولات سريعة في جميع مجالات النمو الجسدية و المعرفية و الاجتماعية و العاطفية و نحن ندرك جيداً احتياجات أطفال هذه المرحلة .
التعلم في هذه المرحلة يرتكز على مشاركة الطفل في عملية التعلم من خلال اللعب ، كما يعزز عملية النمو و التطور لدى الأطفال و تساعد على استخدام العمليات العقلية لتنظيم العواطف و الانفعالات و تنمية المهارات والقدرات الاجتماعية والعاطفية و الجسدية والمعرفية واللغوية و زيادة فرص المشاركة الاجتماعية و التعامل مع الأقران و الاكتشاف و التفكير و حل المشكلات من خلال تفاعلهم مع مربيات مؤهلين في إطار بيئات آمنه و محفزة لقدراتهم .
من أساسيات تعليم رياض الأطفال تنمية مهارة الإنصات (الاستماع) لدى الأطفال لاكتساب المعرفة، بحيث يتم تعليمهم دروساً اجتماعية وأكاديمية كالحروف والأرقام والكتابة بالإضافة إلى تعلمهم العديد من القيم مثل التعاون و المشاركة ضمن بيئة تربوية منظمة.
مناهجنا تعتمد المنهج الأمريكي للتعليم و الذي نجد أنه الأنسب و الأكثر ملائمة لثقافة و تنوع أطفالنا..
يتضمن الجدول أدناه نبذة موجزة عن أهم المهارات التي ستقدم لأطفال هذه المرحلة خلال العام الدراسي :

التنمية الاجتماعية والعاطفية

– أن يكون ودوداً مع الأخرين.
– أن يكون متعاون مع المعلمين و زملاءه.
– أن يكون سعيداً.
– أن يشارك أصدقاءه ويحترم دور الأخرين.
– اللعب والعمل بشكل جيد ضمن مجموعة.
– اتباع التوجيهات.
– التعبير اللفظي عن احتياجاته و مشاعره.
– تحمل المسؤولية.
– الاعتماد على النفس و الاستقلالية.
– ممارسة العادات الصحية.
– التركيز على المهام الموكلة إليه.
– تطبيق المعرفة المكتسبة لها / له.
– فهم البيئة المحيطة بهم.
– أن يكون على علم بالتكنولوجيا و التقنية الحديثة.

تطوير الناحية العلمية

– التحدث بوضوح واللفظ بشكل صحيح.
– السعي إلى البحث والاكتشاف.
– المشاركة في المناقشات الصفية (الحلقة الصباحية) والأنشطة الجماعية.
– الرد على الأسئلة.
– تسمية الأشياء المألوفة.
– التعرف على الحروف.
– التعرف على أسماء الحروف .
– التعرف على أصوات حروف العلة القصير وتمييزها.
– كتابة الحروف.
– التعرف على اسمه / اسمها.
– كتابة اسمه / اسمها.
– تركيب الحروف و دمجها .
– قراءة الكلمات الشائعة.
– قراءة كلمات
– التعرف على الحرف الذي يبدأ به اسمه / اسمها.
– القدرة على إعادة سرد قصة.
– الاستماع للأناشيد و ترديدها.

تطوير الناحية الحسابية

– العد بشكل صحيح.
– التعرف على الأرقام.
– يتتبع الأرقام بشكل صحيح .
– كتابة الأرقام بشكل صحيح .
– تصنيف الأشياء حسب الفئة.
– التعرف على الألوان وتسميتها.
– التعرف على الأشكال وتسميتها.
– كتابة الأرقام على خطوط منقطة.
– تتبع الأنماط .
– مقارنة الطول و الحجم.
– إدخال الأضداد.
– مقدمة إلى الجمع.
– مقدمة إلى الوقت.