دليل التسجيل والقبول

يجب إتمام كافة اجراءات التسجيل والقبول بكل دقة من قبل ولي الأمر، حتى يضمن الطالب مقعده الدراسي في مدرستنا. كما يجب الإفصاح عن كافة المعلومات ذات الصلة بالطالب بما في ذلك معلومات عن أي مشاكل تربوية أو مادية أو طبية أو نفسية قد عانى أو يعاني منها الطالب. كما يجب تسليم المدرسة نسخ عن كافة التقارير الطبية والنفسية والتعليمية في المواعيد المحددة وعند الطلب وقت القبول والتسجيل.على الطلاب الراغبين أو المرشحين للانضمام لمدرستنا الالتزام بسياسة المدرسة الصارمة الخاصة بالقبول والتسجيل. فسياسة القبول والتسجيل الخاصة بالمدرسة تمنح الحق للإدارة بقبول الطلاب الذين أكملوا كافة خطوات التسجيل والقبول، واستكملوا كافة البيانات والمعلومات المطلوبة بالتزامن مع تسليم كافة الوثائق والشهادات اللازمة لإتمام عملية التسجيل والقبول.

كما يجب اجتياز المقابلة الشخصية واختبار القبول الذي يُعد المرحلة التالية والهامة لإتمام عملية التسجيل والقبول، حيث يجب تسليم هذه الوثائق والتقارير والشهادات لمكتب القبول والتسجيل في المدرسة لتحديد الموعد الخاص بالمقابلة الشخصية واختبار القبول.يجب التشديد على أن القرارات المُتخذة من قِبل مكتب القبول والتسجيل والتي سيتم ابلاغ أولياء الأمور بها، تصب أولاً في مصلحة الطالب، ولهذا تحتفظ المدرسة بحقها بقبول أو رفض تسجيل الطالب المتقدم بالرغم من نتيجة اختبار القبول والتسجيل.
سيقوم مكتب القبول والتسجيل بمراجعة طلبات الالتحاق الخاصة بكل طالب متقدم، بالإضافة إلى شهاداتهم وتقاريرهم الطبية والتربوية الخاصة بالثلاث سنوات السابقة من المدارس السابقة التي التحق بها الطالب، للتحقق من أهلية الطالب وقدرته على أداء اختبار الدخول.

عند إتمام عملية المراجعة والتدقيق في بيانات ومعلومات وشهادات المتقدم من قبل مكتب القبول والتسجيل، سيتم تعيين موعد لاختبار الدخول والمقابلة الشخصية.
على الطالب المتقدم اجتياز اختبار القبول والمقابلة الشخصية بنجاح ويحقق المستوى المطلوب الذي يخوله للالتحاق بالمرحلة الدراسية.
سيتم الاحتفاظ باختبار قبول الطالب المُرشح في ملف الطالب وسيتم تقييمه من قبل لجنة أكاديمية متخصصة.
الطلاب الذين لم يوفقوا في اجتياز اختبار القبول، يمكن أن يخضعوا لاختبار القبول مجدداً بتوجيه مباشر من إدارة المدرسة.

الحالات التي يتم قبول الطالب بتعهد هي:

  • عند حاجة الطالب لدروس تقوية في اللغة العربية أو الإنجليزية.
  • عند حاجة الطالب لمتابعة مكثفة أو دعم اضافي من قبل ولي الأمر في بعض المواد الدراسية.

قد يقتضي وضع الطالب احالته إلى مركز تقييم أو الى متخصص في صعوبات التعلم أو إلى أخصائيين تربويين أو نفسيين حيث أن هذه الخدمات أو التخصصات لا تتوفر ضمن المدرسة، حيث يجب أن تحصل المدرسة على تقارير معتمدة من هذه المراكز أو الاخصائيين قبل اتخاذ قرار قبول الطالب. وبناء على هذه التقارير، تحتفظ المدرسة بحق قبول الطالب أو عدم قبوله أو قبوله في مستوى دراسي يناسب قدراته التعليمية.

تعطي المدرسة الأولوية لقبول طلاب المدرسة الحاليين وأشقائهم، ومن ثم تُمنح الأولوية على أساس من طلب الالتحاق أولاً يتم قبوله أولاً.

عند عدم توفر أي مقاعد دراسية شاغرة، يتم إحالة طلبات التسجيل إلى قائمة الانتظار، وعندها لا تضمن المدرسة أو تؤكد انضمام الطالب للمدرسة.

أكاديمية عالم جدة الدولية

تشترط المدرسة إحضار شهادات الطالب عن السنة الدراسية السابقة، وتُعد هذا الأمر شرطاً لقبول الطالب مبدئّياً في المدرسة. تحتفظ المدرسة بحقها في التواصل مع مدرسة الطالب السابقة للاستفسار عن وضع الطالب قبل قبوله في مدرستنا.

الوقت المناسب لتقديم طلب الالتحاق بالمدرسة

الوقت المناسب للبدء بإجراءات القبول والتسجيل هو شهر مارس من كل عام دراسي، حيث انه يتم تعيين اختبارات القبول في ذات الشهر.

يبدأ العام الدراسي في مدرستنا في شهر سبتمبر وعليه تنتهي إجراءات القبول والتسجيل في شهر يونيو السابق أو بانتهاء المقاعد الشاغرة من كل عام دراسي.

الوثائق والشهادات المطلوبة

يتوجب تسليم كافة النماذج الخاصة بالقبول والتسجيل قبل البدء في اجراءات القبول. ولن يتم البدء بأي اجراء خاص بالقبول إلا بإتمام تسليم المعلومات وتعبئة النماذج الخاصة بالقبول والتسجيل.

الوثائق والشهادات التالية يجب تقديمها مع طلب الالتحاق:

-الشهادة الأصلية عن الثلاث سنوات الدراسية السابقة، على أن تكون مختومة من وزارة التربية والتعليم السعودية.

2- طلب الالتحاق بالمدرسة الخاص بالطالب، معبأ بالكامل.

3- عدد 4 صور شمسية للطالب (مقاس صور جواز السفر) ويتم تجديدها سنوياً.

4- صورة عن جواز سفر الطالب.

5- صورة عن شهادة ميلاد الطالب.

6- صورة عن بطاقة أحوال الطالب أو صورة إقامته.

7- تعبئة نموذج التقرير الطبي الخاص بالمدرسة من قِبل طبيب معتمد.

8- نسخة من إقامة ولي الأمر.

9-نسخة من جواز سفر ولي الأمر (لغير السعوديين).

10-نسخة من كرت التطعيم الخاص بالطالب.

إكمال وتسليم طلب الالتحاق الخاص بالطالب تُعد الخطوة الأولى من خطوات القبول والتسجيل.

الانسحاب من المدرسة

في حال الرغبة بسحب أبنائكم أو نقلهم من مدرستنا، يطلب منكم ابلاغ إدارة المدرسة برغبتكم هذه في الوقت المخصص والمحدد لإعادة التسجيل في المدرسة للعام القادم (شهر فبراير). سيستلم أولياء الأمور النموذج السنوي الخاص بالرغبة بتجديد أو استمرار قيد أبنائكم في المدرسة في شهر فبراير من كل عام دراسي. يطلب من أولياء الأمور تحديد رغبتهم الخاصة باستمرار أبنائهم في المدرسة أو الانسحاب منها، بما يخص العام الدراسي القادم.

في حال الرغبة بالانسحاب خلال العام الدراسي، على أولياء الأمور اتباع الآتي:

  • على أولياء الأمور ابلاغ إدارة المدرسة قبل شهر من تاريخ الانسحاب وملء النموذج الخاص بسحب الطلاب من المدرسة، والموجود لدى مكتب القبول والتسجيل، وإعادته لمكتب التسجيل قبل شهر من تاريخ الانسحاب من أجل الحفاظ على الطاقة الاستيعابية في المدرسة.
  • سيقوم مكتب القبول والتسجيل بالتحقق إذا كان على الطالب أي التزامات مالية تجاه المدرسة.
  • لا يتم رد أي مبالغ أو أقساط مالية في حال انسحاب الطالب خلال الفصل الدراسي.
  • في حال سداد المصاريف الدراسية كاملة وتم انسحاب الطالب قبل بداية الفصل الدراسي الثاني، سيتم رد المبلغ الخاص بالفصل الدراسي الثاني فقط كما موضح في جدول الأقساط الدراسية.
  • على ولي الأمر سداد كافة الرسوم الدراسية والمستحقات، الأمر الذي يُعد شرطاً أساسياً لاستلام أوراق نقل الطالب وشهاداته الدراسية والتقارير الأكاديمية الخاصة بالطالب.

الرجاء الأخذ بعين الاعتبار انه في حال الانسحاب من المدرسة خلال الفصل الدراسي الثاني، يجب دفع المصاريف الدراسية كاملاً عن هذا العام.

القبول بعد انتهاء الوقت المخصص للقبول والتسجيل

يتم استثناء قبول الطلبة في مدرستنا في الحالات التالية:

  • في حال كان الطالب منقول من خارج مدينة جدة.
  • حصول الطالب على موافقة من وزارة التربية والتعليم.
  • توفر مقاعد دراسية شاغرة.

 

يتم قبول الطلبة المستجدين خلال أول أسبوعين من الفصل الدراسي الثاني، ولن يقبل تسجيل أي طالب بعد هذه الفترة.

 

سياسة دفع المصاريف المدرسية

مصاريف التسجيل وحجز المقعد، والمصاريف الدراسية وأي مصاريف أخرى لا يمكن استردادها في أي وقت من العام الدراسي.

يتم دفع المصاريف الدراسية على ثلاث دفعات. ولن يتم السماح للطلبة بالالتحاق بالمدرسة الى حين سداد القسط الخاص بالفصل الدراسي بالكامل خلال المواعيد المحددة التالية:

1-موعد سداد المبلغ الخاص بحجز المقاعد للعام الدراسي القادم خلال شهر فبراير ومارس.

2- موعد سداد القسط الخاص بالفصل الدراسي الأول قبل بداية شهر سبتمبر.

3-موعد سداد القسط الخاص بالفصل الدراسي الثاني قبل نهاية شهر يناير.

ملاحظة: لا يمكن تحويل الأقساط الدراسية من حساب طالب إلى طالب آخر.

على أولياء الأمور اتباع التالي:

1- دفع ما يترتب على أي تخريب أو إتلاف قام به ابنهم أو ابنتهم (في حال قام الطالب بإيذاء أو جرح طالب آخر واستدعى الأمر تدخل طبي، على ولي الأمر تحمل نفقات علاج الطالب المُصاب).
2-الإلتزام بالمواعيد المحددة للوفاء بالالتزامات المالية الخاصة بالأقساط الدراسية أو المستلزمات الدراسية الأخرى.
3- في حالة عدم سداد الأقساط الدراسية في المواعيد المحددة، لإدارة المدرسة الحق بالتالي:
– عدم السماح للطالب بالالتحاق بالمدرسة إلى أن يتم سداد القسط بالكامل.
– عدم السماح للطالب بإجراء اختبار نهاية الفصل الدراسي إلى حين سداد القسط بالكامل.
– عدم تسليم الطالب شهاداته الدراسية وتقاريره الأكاديمية.
– فصل الطالب مؤقتاً من المدرسة.
– فصل الطالب بشكل نهائي من المدرسة وشطب اسمه من سجلات المدرسة.
*المدرسة غير مسؤولة في حال عدم وفاء أولياء الأمور بسداد التزاماتهم المالية خلال المواعيد المحددة من قِبل الإدارة المالية للمدرسة.

مرحلة رياض الأطفال

روضة أولى  KG-1  ثلاث سنوات

روضة ثانية KG-2 أربع سنوات

التمهيدي  KG-3  خمس سنوات

المرحلة الابتدائية

الأول الابتدائي       ست سنوات
الثاني الابتدائي       سبع سنوات
الثالث الابتدائي       ثمان سنوات
الرابع الابتدائي       تسع سنوات
الخامس الابتدائي       عشر سنوات

لن يتم تجاوز هذه الأعمار أو قبول أي استثناءات فيما عدا استثناءات تعاميم وزارة التربية والتعليم

 

سيتمكن الطلاب الذين أوفوا بالتزاماتهم المالية تجاه المدرسة إلى إعادة التسجيل للعام الدراسي المقبل.

ملاحظة: في حال عدم دفع الرسوم الخاصة بحجز المقعد للعام الدراسي القادم، فلن يتمكن الطالب من المحافظة على مقعده الدراسي للعام القادم.